طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة

يُقال أحيانًا أنَّ أفضل عمل يتم إجراؤه غالبًا أثناء التنقل ، بعيدًا عن ركود الحياة اليومية العادية. في حين أنَّ هذا الافتراض قد يكون أو لا يكون دقيقًا ، فإنَّ ما لا يُمكن إنكاره هو أنه يجب عليك إعداد مهامك وسير العمل بوعي ، إذا كنت تأمل في إنجاز أي عمل أثناء رحلتك القادمة.

لحسن الحظ ، ليس هناك ندرة في التطبيقات أو الأدوات التي ستُساعدك على ضبط الانقطاعات وزيادة إنتاجيتك. تحقق من أفضل أدوات السفر للبقاء مُستمتعًا أثناء الرحلات الطويلة.

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

1. كتم الصوت المُحيط باستخدام سماعات إلغاء الضجيج

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

كما يقول المثل ، “في الصمت تُولد الأعمال العظيمة”. هذه المقولة القديمة ، التي غالبًا ما تتكرر في أشكال مُختلفة على مر العصور ، تصطدم بحقيقة العمل العميق والإبداع. في الواقع ، خلصت دراسة أجرتها جامعة كورنيل في عام 2001 إلى أنه حتى المُستويات المنخفضة من الضوضاء يمكن أن تُقلل بشكل كبير من دوافعك في العمل وتزيد من إجهادك.

الآن ، إذا كان هذا هو الحال حتى بالنسبة للضوضاء المكتبية مُنخفضة المستوى ، يُمكنك فقط تخيل ما قد تفعله الرحلة المُضطربة والمُزعجة لتركيزك ، ونتيجة لذلك ، تسوء إنتاجيتك. هذا هو المكان الذي يُمكن أن تأتي فيه سماعات إلغاء الضجيج لإنقاذك.

تعمل سماعات إلغاء الضجيج بشكل أساسي بطريقتين: عن طريق حجب ضوضاء الخلفية تمامًا أو عن طريق تقليل الضوضاء الواردة ، اعتمادًا على نوع سماعات الرأس التي تشتريها. يُمكنك العثور على الكثير من سماعات الرأس المانعة للتشويش الرخيصة عبر الإنترنت هذه الأيام.

مهما كانت سماعات الرأس التي تختار شرائها ، فقط تأكد من أنها تُناسب جميع الميزات الرئيسية لسماعة رأس جيدة ، مثل جودة الصوت ، وعمر البطارية ، ونوع سماعة الرأس ، وما إلى ذلك ، لذا احصل على سماعات الرأس ، وارتدها ، ويُمكنك البدء في عملك بتركيز كامل.

2. القيام بعمل عميق مع المُؤقتات المُركزة

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

تُساعدك تطبيقات المُؤقتات المُركزة ، التي تُسمى غالبًا تطبيقات بومودورو بشكل عام ، على إدارة وقتك وزيادة الإنتاجية من خلال تنفيذ تقنية Pomodoro ، وهي تقنية لإدارة الوقت تم تطويرها في الثمانينيات.

باختصار ، تعمل التطبيقات عن طريق تقسيم وقتك إلى أجزاء قصيرة ، عادةً 25 دقيقة لكل منها ، تليها استراحة لمدة 5 دقائق. بعد سلسلة من فترات العمل القصيرة هذه ، يحدث فاصل زمني أطول.

هناك سلسلة من الفوائد لاستخدام تطبيقات Pomodoro ، مثل تقليل عوامل التشتيت ، ووضع جدول زمني موثوق به ، وتحسين التركيز ، وما إلى ذلك ، مما يجعلك أكثر فاعلية في عملك.

في هذا المثال ، ما زلنا نتمسك بالبساطة والكفاءة ؛ Focus To-Do هو تطبيق يُناسب هذه التقنية تمامًا. قم بتنزيل التطبيق من موقع Focus To-do الرسمي وقم بتشغيله. ثم ، من الشاشة الرئيسية ، ابدأ في كتابة المُهمة التي ترغب في التركيز عليها واضغط على Enter. سيتم إنشاء مهمة جديدة. لبدء جلسة بومودورو ، ما عليك سوى النقر على زر التشغيل الأحمر لمُهمة محددة ، وسيبدأ المؤقت.

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

أثناء استخدام Pomodoro ، يُمكنك أيضًا اختيار ميزة “الضوضاء البيضاء” ، وحظر جميع عوامل التشتيت الخارجية. مرة أخرى ، في الصفحة الرئيسية ، ستحصل أيضًا على معلومات مثل المهام المُكتملة ، والوقت المنقضي ، والمهام التي يتعين إكمالها ، وما إلى ذلك — وكلها ستكون مفيدة جدًا للحصول على نظرة شاملة لمهامك وأهدافك.

إذا اخترت إصدارًا مُتميزًا من التطبيق ، فستستمتع أيضًا بمزيد من الميزات مثل النسخ الاحتياطي عبر السحابة ، والإحصائيات التفصيلية حول استخدامك ، وإبداعات المشاريع غير المحدودة ، وما إلى ذلك ، لذا استخدم تطبيق Pomodoro وقم بإنجاز عملك أثناء رحلاتك.

3. الحصول على المزيد من التنظيم باستخدام قائمة المهام

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

تطبيقات قائمة المهام هي أدوات خاصة تُساعدك على تنظيم المهام والواجبات وتحديد أولوياتها بشكل فعَّال. باختصار ، فهي تجلب قوائم المهام التقليدية بالقلم والورق إلى الكمبيوتر الخاص بك — والتي تُعتبر نعمة لجميع العاملين في مجال الكمبيوتر تقريبًا في القرن الحادي والعشرين.

مرة أخرى ، هناك الكثير من تطبيقات قائمة المهام. لتبسيط بحثك ، اخترنا TickTick. يُعد تطبيق TickTick ، تطبيق قائمة المهام مُتعدد المنصات ، تطبيقًا مباشرًا سيُساعدك على الجدولة مُسبقًا ، والتركيز على المهام التي تقوم بها ، وبالتالي تحسين كفاءتك.

مثل جميع تطبيقات قائمة المهام ، فإنه يتبع تقنية GTD (إنجاز المهام) البسيطة لإدارة المهام والتي ستكون مفيدة للغاية في رحلاتك. فقط ضع المهام مُسبقًا ، وابدأ في التخلص منها واحدة تلو الأخرى دون إضاعة أي وقت في اتخاذ القرار أثناء سفرك.

كمكافأة إضافية ، يأتي التطبيق أيضًا مع Pomodoro ومصفوفة أيزنهاور المُضمَّنة وميزات أخرى مثل “جدولة المهام” ، وما إلى ذلك ، لذلك لا تُفكر كثيرًا ؛ عليك الحصول على التطبيق ، وشطب تلك المهام أثناء رحلة سفرك القادمة.

4. منع مصادر التشتيت لديك باستخدام أدوات حظر الشبكات الاجتماعية

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

كلنا مررنا بشيء مُشابه. تبدأ بحماس مُدوي ، وتحجب كل شيء آخر في عقلك ، مع التركيز الدقيق على المهمة التي تقوم بها. ومع مرور الدقائق ، تُلاحظ انخفاضًا حادًا في تركيزك.

قد يبدو العمل مُملًا ، والجلوس لمدة نصف ساعة فقط قد يجعلك تشعر بالتعب. بعد بضع دقائق ، قد تكون مُتشوقًا للتحقق من مواقع التواصل الاجتماعي التي تختارها ، من أجل الإطلاع السريع على الأغنية الجديد أو مقطع فيديو على YouTube ، وما إلى ذلك.

عندما تواجه مثل هذا الاستنزاف في تركيزك ، فإنَّ آخر شيء تحتاجه هو اختبار اتصال من أحد تطبيقات الشبكات الاجتماعية لديك. باستخدام تطبيقات أو مواقع الويب التي تحظر مواقع التواصل الاجتماعي ، يُمكنك الاحتفاظ بطبقة من الحماية ضد عوامل التشتيت غير المرغوبة.

باختصار ، تعمل هذه التطبيقات عن طريق حظر — سواء على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي — منصات الشبكات الاجتماعية مثل Facebook أو Instagram أو Twitter. كما أنها تُوفر لك ميزات مثل الأوضاع الخالية من الإلهاء ، ومناطق الإنتاجية ، والإعدادات الأخرى القابلة للتخصيص التي ستُساعدك على حجب إشعارات المراسلة التي تتلقاها.

هنا ، يبرز Freedom بين الكثير من حلول حظر المواقع والتطبيقات. يُمكنك الحصول على الإصدار التجريبي المجاني (إنه تطبيق متميز) والاشتراك. من هناك ، يُمكنك الوصول إلى لوحة التحكم عبر الإنترنت والبدء في إدارة مواقع الويب أو التطبيقات الخاصة بك على الفور.

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

على سبيل المثال ، يُمكنك إنشاء قوائم حظر مُخصصة ، والتي ستحظر بشكل أساسي جميع مواقع الويب وفقًا لاحتياجاتك. ما عليك سوى التوجه إلى قسم “قائمة الحظر الخاصة بي” ، واكتب عنوان URL لموقع الويب في مربع النص ، وانقر فوق إضافة موقع ويب لحظر جميع مواقع الويب التي تشتت الانتباه.

وبالمثل ، من قسم “جلساتي” ، يُمكنك وضع مؤقتات لمهامك والاحتفاظ بسجل لمهامك للحصول على نمط عمل مُناسب أثناء رحلاتك.

5. إنشاء سير عمل متين مع تطبيقات جدولة المهام

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

تطبيقات جدولة المهام أو التخطيط هي فئة من التطبيقات التي تعمل من خلال مساعدتك في إدارة مهامك وإكمال عملك بفعالية في أطر زمنية مُحددة. عندما تكون في حالة تنقل ، ستواجه مجموعة من الاضطرابات في سير عملك. علاوة على ذلك ، من المُحتمل أيضًا أن يكون وقتك ومواردك محدودًا.

من خلال التخطيط لمهامك أو التزاماتك مُسبقًا ، فلن تتخذ أي قرارات بسرعة ؛ سيُتيح لك ذلك أن تُصبح أكثر كفاءة في عملك. مرة أخرى ، من Trello إلى Evernote ، هناك عدد كبير من التطبيقات للاختيار من بينها. في هذا المثال ، استخدمنا Trello. تحقق من تطبيقات ومواقع مجانية لحل مشاكل العمل المُستقل الشائعة.

طرق فعَّالة للعمل أثناء السفر بكفاءة - العمل والوظيفة

في Trello ، ستحصل على ميزات مثل “التسميات” لإضافة الأولوية إلى مهامك ؛ أثناء سفرك ، ستُساعدك في بتصنيف مهامك بترتيب أكثر ملاءمة لتنقلاتك. وبالمثل ، إذا كنت من مُستخدمي الأعمال أو المؤسسات ، فيُمكنك استخدام قوائم التحقق المُتقدمة ، والتي ستتيح لك إضافة زملائك في الفريق للمساءلة. ما عليك سوى إضافة زميل في الفريق إلى مهمة بتاريخ الاستحقاق ، وستكون على ما يرام.

يستخدم Trello أيضًا نهج إدارة المهام على غرار Kanban ، والذي سيكون مفيدًا إذا كنت ترغب في تنظيم المشاريع الكبيرة. لذلك ، بشكل عام ، استخدم Trello لتنظيم مهامك أو جدولتها مُسبقًا وتقسيمها إلى أجزاء قصيرة لمزيد من الكفاءة (دون فقدان الصورة الكبيرة). تحقق من أفضل تطبيقات تقسيم الوقت (Time Blocking) لزيادة إنتاجيتك.

إكمال عملك بفاعليَّة خلال رحلاتك

يُمكن أن يُمثل العمل أثناء سفرك تحديًا. ولكن كما تم اكتشاف الخيارات المُتاحة ، يمكن أن يُؤدي ذلك إلى بعض أفضل أعمالك. لذلك إذا كنت عاملاً رقميًا تُخطط لإنهاء بعض الأعمال العميقة التي تم إنجازها أثناء سفرك ، فإنَّ التطبيقات التي ذكرناها أعلاه هي بعض من أفضل الخيارات لاستخدامها.

بالطبع ، تطبيقات الإنتاجية ليست سوى جزء واحد من المُعادلة. التطبيقات الأخرى ، مثل تلك التي تركز على السلامة والاحتياطات للرحلات البرية ، تستحق أيضًا التحقق منها قبل الخروج في رحلاتك. لذا تأكد من تجربتها جميعًا. يُمكنك الإطلاع الآن على أفضل تطبيقات السلامة الشخصية على iOS و Android.

المصدر
زر الذهاب إلى الأعلى