كيفية إنشاء إستراتيجية النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات لـ Linux

كما يقول المثل “الفشل في الاستعداد هو الإستعداد للفشل” ، فيجب أن تكون مستعدًا دائمًا بنسخة احتياطية للبيانات لتجنب فقدان البيانات القيمة على الكمبيوتر الشخصي أو الخادم الذي يعمل بنظام Linux.

استراتيجية النسخ الاحتياطي هي خطة بسيطة تُؤهلك لاستعادة بياناتك المُهمة بسرعة وسهولة في أقصر وقت مُمكن بعد حدوث طارئ مفاجئ. تحقق من عليك نسيان التخزين السحابي: لماذا يجب عليك التبديل إلى النسخ الاحتياطي المحلي.

12lSdKk830gIzi3OqLAVZ8g DzTechs | كيفية إنشاء إستراتيجية النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات لـ Linux

لنلقِ نظرة على كيفية وضع خطة نسخ احتياطي واسترداد لنظام التشغيل Linux تُناسب احتياجاتك.

لماذا من المُهم أن يكون لديك خطة نسخ احتياطي؟

بالنسبة للشركات الكبيرة ، قد يكون فقدان البيانات مسألة حياة أو موت. بالنسبة للأفراد ، قد يعني فقدان تلك الذكريات المُهمة إذا فقدت الصور العائلية. مهما كان الأمر ، إذا كنت لا تستطيع تحمل فقدان بعض البيانات ، فعليك دائمًا نسخها احتياطيًا.

ستسمح لك إستراتيجية النسخ الاحتياطي القوية بما يلي:

  • استعادة بياناتك الأساسية بسرعة لاستمرارية الأعمال.
  • تأمين عملك ، لأنَّ البيانات هي أحد الأصول الأكثر قيمة لأي عمل تجاري.
  • توفير المال على حلول الاسترداد باهظة الثمن أو المُتقدمة في حالة فقد البيانات.

يُتيح لك تحديد إستراتيجية النسخ الاحتياطي والاستعادة أن تكون على دراية ببياناتك الأساسية أو القيمة. فيما يلي بعض القرارات المُهمة التي يجب عليك اتخاذها بخصوص خطة النسخ الاحتياطي التي يجب إعتمادها.

1. تحديد عوامل الخطر

1cFYeByvg6aWDuPv1elDQBg DzTechs | كيفية إنشاء إستراتيجية النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات لـ Linux

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد بعض المخاطر التي لا من المُمكن أن تُسبب فقدان البيانات. على سبيل المثال ، قد تعيش في منطقة تتفشى فيها السرقة. في هذه الحالة ، قد ترغب في نسخ بياناتك احتياطيًا إلى أجهزة بسيطة مثل الأقراص الصلبة الخارجية والاحتفاظ بها في أماكن منفصلة. أيضًا ، يُمكنك تشفير ملفاتك أو القرص الصلب بأكمله لإضافة طبقة أمان إضافية.

أو قد تكون المخاطرة أنك مُغرم بإضافة تعديلات مُتقدمة إلى نظام Linux الخاص بك. في هذه الحالة ، قد ترغب في إنشاء لقطات سريعة لنظامك وتخزينها على القرص الصلب.

إذا كنت تعيش في منطقة مُعرضة للكوارث الطبيعية ، فعليك بالتأكيد نسخ بياناتك احتياطيًا إلى موقع جغرافي مختلف باستخدام خوادم سحابية عبر الإنترنت.

2. تحليل البيانات المطلوب نسخها احتياطيًا

أحد الأسئلة الأولى التي يجب أن تطرحها في وقت مُبكر هو: ما الذي يجب أن أقوم بعمل نسخة احتياطية منه؟ الجواب البسيط هو أنه يجب عليك عمل نسخة احتياطية من جميع البيانات التي لا يُمكنك تحمل خسارتها.

بالنسبة لكل فنان مُبدع ، يمكن أن تكون تلك البيانات هي مشاريع الفيديو المُهمة أو صور العملاء. بالنسبة للبعض الآخر ، يمكن أن تكون ملفات التكوين والمستندات وما إلى ذلك. حدد جميع بياناتك المهمة التي يجب نسخها احتياطيًا.

يمنحك Linux مجموعة متنوعة من أدوات النسخ الاحتياطي التي يمكنك استخدامها لنسخ ملفات معينة على نظامك أو على القرص الثابت بأكمله. تحقق من كيفية عمل نسخة احتياطية من بياناتك باستخدام Déjà Dup على Linux.

3. تحديد نوع النسخ الاحتياطي للبيانات

هناك أنواع مختلفة من النسخ الاحتياطية للبيانات ، ويعتمد النوع الذي تختاره على التفضيلات الشخصية ومساحة التخزين المُتاحة وسياسة الشركة للمؤسسات والمزيد. تحقق من النسخ الاحتياطي الكامل مقابل المتزايد مقابل التفاضلي: مقارنة بين أنواع النسخ الاحتياطية المختلفة.

1. النسخ الاحتياطي الكامل

يتم نسخ جميع البيانات التي تنوي نسخها احتياطيًا كلما قمت بتشغيل مُهمة نسخ احتياطي كاملة. تحتوي النسخة الاحتياطية الكاملة على جميع البيانات التي تحتاجها لاستعادة بياناتك بنجاح.

تستغرق النسخ الاحتياطية الكاملة وقتًا للإنهاء وتستهلك مساحة تخزين أكبر مقارنةً بأنواع النسخ الاحتياطي الأخرى. ومع ذلك ، فإنها تُوفر عملية استرداد بسيطة للغاية.

2. النسخ الاحتياطي التفاضلي

النسخ الاحتياطي التفاضلي يقوم فقط بعمل نسخة احتياطية من البيانات التي تغيرت منذ آخر نسخة احتياطية كاملة قمت بإجرائها. ستحتاج إلى كل من النسخ الاحتياطي الكامل والنسخ الاحتياطي التفاضلي لاستعادة البيانات المفقودة.

النسخ الاحتياطية التفاضلية أسرع بكثير في الإنهاء وتستهلك مساحة تخزين أقل مقارنة بالنسخ الاحتياطية الكاملة. أيضًا ، إذا كان لديك كمية هائلة من البيانات ، فإنك قد تُفضل تشغيل النسخ الاحتياطي التفاضلي.

3. النسخ الاحتياطي التزايدي

النسخ الاحتياطي التزايدي يقوم فقط بعمل نسخة احتياطية من البيانات التي تغيرت منذ آخر نسخ احتياطي تزايدي. عندما يتعلق الأمر باستعادة البيانات للنسخ الاحتياطية المتزايدة ، ستحتاج إلى جميع النسخ الاحتياطية المتزايدة لنقطة استعادة مُحددة والنسخ الاحتياطي الكامل.

ملاحظة: ستتعامل معظم أدوات النسخ الاحتياطي مع هذه الأنواع من النسخ الاحتياطي لك بضغطة زر ، لذلك لا داعي للقلق بشأن جميع الأعمال الداخلية.

4. بدء النسخ الاحتياطي على Linux

يُمكنك إما بدء النسخ الاحتياطي يدويًا أو تشغيلها تلقائيًا على Linux.

  • يدوي: باستخدام النسخ الاحتياطي اليدوي ، يجب أن تبدأ عملية النسخ الاحتياطي بنشاط بنفسك.
  • تلقائي: تتم جدولة النسخ الاحتياطية التلقائية وتحدث في الخلفية في الأوقات التي تم تكوينها. إذا كنت تقوم بالنسخ الاحتياطي باستخدام أدوات النصوص البرمجية مثل rsync ، فيمكنك استخدام cron لأتمتة النسخ الاحتياطية المبرمجة. تسمح لك معظم أدوات النسخ الاحتياطي على Linux مثل Déjà Dup بأتمتة النسخ الاحتياطية بسهولة.

على الرغم من تشغيل النسخ الاحتياطية التلقائية ، فلا يزال يتعين عليك نسخ بياناتك احتياطيًا يدويًا في مواقف مُحددة ، على سبيل المثال ، قبل الترقية إلى إصدار آخر من توزيعة Linux الخاصة بك.

يجب عليك أيضًا التفكير في المدة التي تريدها للاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية. ستقوم معظم أدوات النسخ الاحتياطي بتنظيف النسخ الاحتياطية القديمة ، لذا يجب أن تكون على دراية بذلك. تحقق من كيفية عمل نسخة احتياطية لمختلف ملفاتك وبياناتك على نظام Ubuntu.

5. اختيار مكان النسخ الاحتياطي

1tcizjzFt0MTqGRw5jfIKjw DzTechs | كيفية إنشاء إستراتيجية النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات لـ Linux

نقطة أخرى مهمة يجب مراعاتها هي نوع وسيط التخزين الذي تُريد نسخ بياناتك احتياطيًا إليه. هناك ثلاث فئات رئيسية يُمكنك استخدامها. سيتلخص اختيارك بشكل أساسي في عوامل مثل حساسية البيانات التي تريد نسخها احتياطيًا ، ومدى سرعة الوصول إلى وسيط النسخ الاحتياطي.

1. التخزين المحلي

يمكن أن يكون وسيط التخزين المحلي هو قسم قرص صلب على الكمبيوتر الخاص بك ، أو جهازًا خارجيًا تحتفظ به في مكان العمل.

بالنسبة لوسائط التخزين المحلية ، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر مثل الفيضان ، حيث يتلف كل من الكمبيوتر والقرص الخارجي لأنهما في نفس المكان. يقودنا هذا إلى الموضوع التالي أين يُمكنك النسخ الاحتياطي إلى مكان آخر.

2. جهاز الشبكة

يُمكن أن يكون جهاز الشبكة عبارة عن كمبيوتر أو خادم تتصل به عبر شبكة محلية أو شبكة عالمية ليس موجود في مقر عملك. يُعد هذا خيارًا أكثر أمانًا من وجود كل من الكمبيوتر الخاص بك و جهاز تخزين النسخ الاحتياطي للبيانات في نفس المكان.

3. الخدمات السحابية

تمنحك الحلول مثل iCloud و OneDrive و Google Drive خيار مزامنة بياناتك ونسخها احتياطيًا إلى خوادمها البعيدة. كل هذه الحلول مجانية مبدئيًا مقابل بضعة غيغابايت من البيانات ، ولكن عليك أن تدفع مقابل أحجام بيانات أكبر. يُمكنك أيضًا استخدام حلول سحابية أكثر أمانًا وتشفيرًا مثل Mega.

تتمثل ميزة معظم الحلول السحابية في أنها تقوم أيضًا بنسخ بياناتك احتياطيًا وتُوفر أمانًا قويًا ، بحيث يكون لديك طبقات حماية متعددة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مسؤولة عن صيانة الخوادم والشبكة نيابة عنك. تحقق من خدمات التخزين السحابي الأكثر أمانًا.

6. إعداد خطة استرداد البيانات

يجب أن يكون لديك خطة استرداد واضحة حتى تكون على دراية بجميع الخطوات التي تحتاج إلى تنفيذها لاستعادة بياناتك أو إستردادها.

يجب أن تسمح لك خطتك باستعادة بياناتك ، في أقل وقت وبدون الكثير من المتاعب. أنت لا تُريد أن يكون لديك فترة توقف طويلة وهو أمر سيء للأعمال التجارية. مهما كان الأمر ، يجب أن تكون قادرًا على استعادة النسخ الاحتياطية في أسرع وقت مُمكن. تحقق من أفضل أدوات استعادة البيانات لنظام التشغيل Linux.

إنشاء نسخة احتياطية لنظام Linux اليوم!

يُعد تحديد إستراتيجية النسخ الاحتياطي لنظام Linux أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت لا تُريد أن تفقد بياناتك الشخصية أو بيانات العمل القيمة. إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية في مكانها ، فيجب أن تفكر في إنشاء واحدة اليوم.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر شخصيًا وترغب في عمل نسخة احتياطية للنظام بالكامل محليًا ، فيُمكنك القيام بذلك باستخدام dd ، وهي أداة مساعدة لسطر الأوامر لاستنساخ صور قرص Linux واستعادتها.

DzTech

أنا مهندس دولة مع خبرة واسعة في مجالات البرمجة وإنشاء مواقع الويب وتحسين محركات البحث والكتابة التقنية. أنا شغوف بالتكنولوجيا وأكرس نفسي لتقديم معلومات عالية الجودة للجمهور. يُمكنني أن أصبح موردًا أكثر قيمة للمُستخدمين الذين يبحثون عن معلومات دقيقة وموثوقة حول مُراجعات المُنتجات والتطبيقات المُتخصصة في مُختلف المجالات. إنَّ التزامي الثابت بالجودة والدقة يضمن أنَّ المعلومات المُقدمة جديرة بالثقة ومفيدة للجمهور. السعي المُستمر للمعرفة يدفعني إلى مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية، مما يضمن نقل الأفكار المُشتركة بطريقة واضحة وسهلة المنال.
زر الذهاب إلى الأعلى