تجنب هذه الأنواع من التطبيقات إذا كنت تهتم بالخصوصية

جعلت تطبيقات الأجهزة المحمولة والتكنولوجيا المُرافقة لها حياتنا أسهل بكثير من نواح كثيرة ، ولا يتعين عليك حتى الدفع لاستخدام مُعظمها. لكن كل شيء له ثمن. فكما يقول المثل القديم “إذا كان هناك شيء مجاني ، فأنت المُنتَج”.

عندما يتعلق الأمر بالعديد من التطبيقات الشائعة ، فإنَّ المُنتَج هو حقًا أنت ، أو بالأحرى بياناتك: بمعنى آخر ، خصوصيتك. على الرغم من أنه لا يتم تحقيق الدخل من جميع التطبيقات عبر جمع البيانات الشخصية وبالتالي فهي غازية ، فمن الجيد بالتأكيد معرفة أيها هو الأسوأ. تحقق من 5 أدوات لفهم انتهاكات الخصوصية لـ Facebook والتخلص منها.

إليك بعض التطبيقات التي يجب عليك تجنبها إذا كنت قلقًا بشأن بياناتك

1. Facebook (والتطبيقات المرتبطة)

منذ إطلاقه في عام 2004 ، واجه Facebook انتقادات شديدة حول كيفية تعامله مع خصوصية المستخدم ، وعانت الشركة المُطورة من انتهاكات كبيرة مُتعددة ، ووجدت نفسه مُتورطةً في خلافات أكثر من أي شركة عملاقة أخرى في Silicon Valley.

إنَّ كون Facebook غزويًا بشكل لا يصدق ويتتبع المستخدمين بطرق أكثر مما قد يتخيله المرء ليس سراً في هذه المرحلة ، لكن التطبيقات الأخرى تحت مظلة شركة Meta ليست أفضل.

Messenger و Instagram و Marketplace جميعها غازية ومنتهكة للخصوصية على حد سواء. على الرغم من صياغتها بعناية ، تكشف سياسة الخصوصية الرسمية لـ Facebook أنَّ الشركة تتبع ، من بين أمور أخرى ، جهات اتصال المستخدمين والمكالمات والرسائل النصية والكاميرا والميكروفون والتخزين الداخلي والموقع الجغرافي والبيانات الوصفية ومعلومات المتصفح والجهاز وحتى حركة الماوس.

الشائعات التي تقول إن Facebook في الواقع “يتجسس” على الأشخاص ويستمع إلى محادثاتهم دون موافقتهم كانت تنتشر منذ زمن بعيد — ربما تكون قد ذكرت عنصرًا أو منتجًا إلى صديق ، فقط لترى الإعلان عنه على Facebook بعد لحظات.

في الواقع ، لا يحتاج Facebook حتى إلى التجسس عليك. تجمع الشركة الكثير من البيانات ذات الصلة بحيث يُمكنها التنبؤ بدقة مناسبة بعملية الشراء التالية وسلوكك المستقبلي عبر الإنترنت بشكل عام.

  ما هو هجوم انفجار الدليل وكيف يعمل؟

ببساطة ، إذا كنت تهتم بالخصوصية بأي صفة ، فلا يجب أن تستخدم Facebook والتطبيقات المرتبطة. تحقق من كيف تجعل حسابك على Instagram أكثر خصوصية: نصائح مُفيدة.

2. تطبيقات الطقس

يوجد تطبيق لكل شيء في الوقت الحاضر ، لكن القليل منها أثبت أنه مفيد وموثوق مثل تطبيقات الطقس. الجو غائم بالخارج وأنت تتساءل عما إذا كان يجب أن تُحضر مظلة معك؟ ما عليك سوى التحقق من تطبيق الطقس الخاص بك وستعرف ما يجب القيام به. يبدو بسيطًا ومباشرًا بدرجة كافية.

ولكن بالعودة إلى أنَّ المستخدم هو المُنتَج ، فإن تطبيقات الطقس تشتهر في الواقع بممارسات جمع البيانات الخاصة بها. على سبيل المثال ، قامت The New York Times بتحليل 20 تطبيقًا شائعًا للطقس لمعرفة مقدار بيانات المستخدم التي يتم جمعها وكيف.

من بين 20 تطبيقًا نظر فيها الباحثون ، أشار 17 تطبيقًا في سياسات الخصوصية الخاصة بها إلى أنها تجمع بيانات المستخدم لأغراض الدعاية. بالإضافة إلى ذلك ، اتضح أنَّ 14 منها تستخدم معلومات الموقع الجغرافي لتتبع الأجهزة — وتعد معلومات الموقع الجغرافي ذات قيمة كبيرة للمعلنين.

تم اكتشاف AccuWeather ، وهو أحد أكثر التطبيقات شيوعًا من هذا النوع ، في عام 2017 وهو يرسل بيانات الموقع الجغرافي للمستخدمين دون إذن. في الواقع ، كما ذكرت Zdnet في ذلك الوقت ، اتضح أن AccuWeather كان يرسل بيانات الموقع الجغرافي إلى طرف ثالث حتى مع إيقاف مشاركة الموقع الجغرافي.

يجمع AccuWeather أيضًا معلومات من المستشعرات الموجودة على جهازك ، والتي تتضمن “الجيروسكوبات ومقاييس التسارع ومقاييس الارتفاع التي تقيس أشياء مثل الدوران واتجاه السرعة والارتفاع.”

إذن ، ما الذي يعرفه AccuWeather أيضًا عنك؟ وفقًا لبيان الخصوصية الخاص به ، طالما أنَّ خدمات الموقع الجغرافي الخاصة بك قيد التشغيل ، فإن التطبيق يعرف إحداثيات GPS الخاصة بك بدقة. ومع ذلك ، يشير البيان إلى أنه حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل خدمات الموقع الجغرافي ، فإن هاتفك “قد يرسل أو يستقبل هذه المعلومات الأخرى تلقائيًا طالما تم تمكين أنواع الاتصالات الأخرى هذه.” تحقق من أفضل تطبيقات الطقس لـ Apple Watch.

  أكثر الطرق فعاليّة لتجنب سرقة أعمالك الفنية من رموز NFT

3. تطبيقات المواعدة

وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة ستانفورد أنَّ 39 بالمائة من الأزواج الذين اجتمعوا في الولايات المتحدة في عام 2017 التقوا عبر الإنترنت. من الآمن أن نفترض أنَّ هذا الرقم قد ارتفع فقط منذ ذلك الحين ، حيث أصبحت تطبيقات المواعدة مثل Tinder و Hinge و eHarmony و Bumble أكثر شعبية من أي وقت مضى.

إذا كنت عازبًا وتتطلع إلى مقابلة شخص ما ، فإنَّ تطبيقات المواعدة تُعد خيارًا رائعًا ، إن لم تكن ضرورة في عصر الرقمنة والأوبئة. لكن هل هي فكرة جيدة إذا كنت تهتم بحماية خصوصيتك؟ باختصار ، لا.

بشكل افتراضي ، تتطلب منك تطبيقات المواعدة الكشف عن الكثير من المعلومات الشخصية التي لن تشعر بالراحة في مشاركتها مع الغرباء تمامًا ، ناهيك عن الشركات العملاقة المشبوهة. عادة ما تكون هناك حاجة إلى اسمك وتاريخ ميلادك وصورك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني حتى لإعداد حساب.

وإذا كنت ترغب في العثور على شخص لديه اهتمامات مماثلة ، فمن المحتمل أن تقوم بتوصيل حسابات Spotify و Instagram و Facebook الخاصة بك ، أو كتابة سيرة ذاتية مُخصصة ، وربما حتى تكشف عن المكان الذي ذهبت إليه في المدرسة أو تتحدث عن حياتك المهنية. وبطبيعة الحال ، لا يمكنك استخدام تطبيق مواعدة دون الكشف عن موقعك الجغرافي. ما الهدف؟

  أهم الميزات الرئيسية لحلول خصوصية البيانات الفعَّالة

ولكن هذا مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بتطبيقات المواعدة. وفقًا لمؤسسة Mozilla ، لا يقوم Tinder بجمع بيانات المستخدم الشخصية فحسب ، بل يتمتع أيضًا بسجل حافل جدًا عندما يتعلق الأمر بحمايتك من مجرمي الإنترنت. على سبيل المثال ، تم إزالة حوالي 70000 صورة من التطبيق في عام 2020 وانتهى بها الأمر في منتدى للجرائم الإلكترونية.

تعتبر Match Group ، التي تمتلك Tinder وعددًا من تطبيقات المواعدة الشائعة المشابهة ، صريحة جدًا في سياسة الخصوصية الخاصة بها ، والتي تنص على مشاركة معلوماتك الشخصية بين هذه التطبيقات. بمعنى آخر ، حتى إذا قمت بالتسجيل في Tinder فقط ، فإن Hinge و Match و OKCupid لديها بياناتك أيضًا.

في الختام ، قد تتمسك كإبهام مؤلم بين أصدقائك إذا اخترت الابتعاد عن تطبيقات المواعدة ، ولكن على الأقل ستتمتع بالخصوصية. تحقق من أفضل الطرق لتشجيع الناس على العمل في مجال الأمن السيبراني.

حماية خصوصيتك في الفضاء الرقمي

على الرغم من أنه مُنحنا بعض المجهولية ، فقد جعلنا الإنترنت أيضًا أكثر السكان خاضعين للمراقبة في التاريخ. على الرغم من أنَّ هذا يبدو بائسًا ، لا تزال هناك خطوات يمكن للشخص العادي اتخاذها لحماية خصوصيته عبر الإنترنت.

يجب ألا يضطر أي شخص إلى قراءة صفحات سياسات الخصوصية قبل تنزيل التطبيق ، ولكن إجراء بحث أساسي حول شركة ما ، وتعديل الأذونات والإعدادات المماثلة يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً.

بشكل عام ، من الأفضل دائمًا تقييد ما تشاركه مع أشخاص آخرين عبر الإنترنت ، والتحقق مرة أخرى من أي رابط أو ملف قبل النقر فوقه ، واستخدام كلمات مرور قوية ، وتمكين إعدادات الخصوصية على أي تطبيق أو جهاز تستخدمه. يُمكنك الإطلاع الآن على أفضل النصائح لإدارة فضاءك الرقمي لتحقيق كفاءة أعلى.

المصدر
انتقل إلى أعلى